24+ اول حاكم لمدينة العين الشيخ زايد Images

By | June 16, 2023

24+ اول حاكم لمدينة العين الشيخ زايد Images. May 27, 2012 · حكم الشيخ زايد لمدينة العين تولى الشيخ زايد رحمه الله حكم العين عام 1946 ولم تكن ندرة الماء والمال وقلة الإمكانيات حجر عثرة أمام تطوير مدينة العين, بفضل تلك التوجهات فقد افتتحت في عام 1959 أول مدرسة بالعين حملت اسم المدرسة. كان لاكتشاف كميات هائلة من النفط في أواخر العقد الخامس وبداية العقد السادس من القرن الماضي أثر كبير في قلب المعادلة الاقتصادية بالكامل في منطقة الخليج، وبدأ منذ ذلك الوقت عصر التطوّر الحقيقي للمنطقة، وعندما بدأ تصدير النفط لأول مرة من أبوظبي في عام 1962، بدا واضحاً أن هناك حاجة إلى وجود رؤية جديدة للحكم، تتطرّق إلى التحديات الجديدة، وتُحسن استغلال عوائد النفط؛ الأمر الذي حدا بعائلة آل نهيان إلى اختيار الشيخ زايد حاكماً لإمارة أبوظبي بتاريخ 6 أغسطس 1966، وتمكّن الشيخ زايد من تحقيق إصلاحات واسعة، منها تطوير قطاعات التعليم والرعاية الصحية والإسكان الشعبي وتحديثها، وتطوير المدن بوجه عام.

جريدة النهار الكويتية | #الإمارات.. وفاة أول سكرتير خاص للشيخ زايد
جريدة النهار الكويتية | #الإمارات.. وفاة أول سكرتير خاص للشيخ زايد from pbs.twimg.com

عُين الشيخ زايد عام 1946 ممثلاً لشقيقه الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي في المنطقة الشرقية، وامتدت فترة ولايته فيها عشرين عاماً. ومع ذلك لم يكن تحسين مستوى المعيشة وتوزيع عوائد النفط هما التحديان الوحيدان اللذان واجهتهما الدولة، حيث بدا الأمر جلياً في عام 1968 أنه أصبح لزاماً على الإمارات المتصالحة أن تتحول خلال ثلاث سنوات إلى أمة عصرية مستقرة، وأدرك الشيخ زايد ضرورة إنشاء اتحاد قوي لجعل الدولة المستقبلية دولة قوية ومستقرة على الصعيد الدولي، وكان من الضروري حينئذ أن يتم الاتفاق على وضع دستورٍ ونظامٍ قانونيٍ ونموذج للحكم، في وقت ل. See full list on tamm.abudhabi

See full list on tamm.abudhabi

شكّل تطوير البنية التحتية للدولة أيضا إحدى أهم أولويات الشيخ زايد (رحمه الله)، ومنذ بدايات حكمه كان لديه إدراك بأهمية إنشاء الطرق وخطوط الهاتف وإنشاء إعلام وطني لربط كل إمارة بباقي الإمارات السبع، وسرعان ما ساعدت الطرق الجديدة والمطارات الدولية والموانئ البحرية دولة الإمارات على أن تلعب دوراً مهماً في العالم الصناعي الحديث، وعلى احتلال مكانة مرموقة بين أكثر دول العالم الصناعية تقدماً. استطاع الشيخ زايد من خلال متابعته الدؤوبة لشؤون الدولة الآخذة في النمو أن يوزّع عائدات الثروة النفطية على القطاعات التي كانت في أشدّ الحاجة إلى التطوير، وأن يضمن مكانة اجتماعية مستقرة لجميع مواطني الدولة، ولم يقتصر اهتمامه فقط على الاستقرار الاقتصادي للدولة، بل إنه شعر أيضا بالمسؤولية الشخصية حيال تعليم الجيل الجديد تراثه وثقافته، مع الحفاظ على ذكريات الماضي وقيمه؛ حتى يتسنّى للدولة أن تتأقلم على نحو أفضل مع التغيّرات السريعة المقبلة، وعلى الصعيد السياسي، لم تساعد بصيرة الشيخ زايد وتواضعه على ضمان وحدة دولة الإمارات فحسب، بل ازدادت سمعة الدولة بين دول العالم العربي بفضل استقرارها، والكرم الذي يجود به حكامها على شعبها وعلى شعوب الدول الأخرى أيضا. شكّل تطوير البنية التحتية للدولة أيضا إحدى أهم أولويات الشيخ زايد (رحمه الله)، ومنذ بدايات حكمه كان لديه إدراك بأهمية إنشاء الطرق وخطوط الهاتف وإنشاء إعلام وطني لربط كل إمارة بباقي الإمارات السبع، وسرعان ما ساعدت الطرق الجديدة والمطارات الدولية والموانئ البحرية دولة الإمارات على أن تلعب دوراً مهماً في العالم الصناعي الحديث، وعلى احتلال مكانة مرموقة بين أكثر دول العالم الصناعية تقدماً. في أكتوبر 1980 نادى الشيخ زايد بعقد قمة عربية لإنقاذ لبنان من الحرب الأهلية، التي كانت دائرة بين طوائفها المختلفة، وفي هذا الخصوص صرح قائلاً:

Leave a Reply