32+ التقطير في العين هل يفطر Pictures

By | October 5, 2022

32+ التقطير في العين هل يفطر Pictures. See full list on mawdoo3.com أجمع الفقهاء المعاصرون على أنّ الحُقن العلاجية العضلية والجلدية والوريدية، ومنها التّطعيم، لا تُفطّر، ولا يفسد بها صيام الصائم، وهذا ما قرّره اتّفاقاً مجمع الفقه الإسلامي في قراراته، واستندوا في ذلك إلى أدلة كثيرة، منها تخريج المسألة على ما أجمع عليه الشافعية والحنابلة أنّ المداواة بالساق أو الفخذ ليس مفسداً للصوم، وأنّ حقنة التّطعيم الوريدية أو الجلدية أو العضلية تدخل الجسم من غير المنافذ المعتادة، ولا يصدق عليها معنى الطعام أو الشراب، ولا هي في معناهما، فضلاً عن كونها لا تمدّ الجسم بطاقة تغنية عن الأكل أو.

الكحل في العين .. هل يفطر الصائمة؟ | رمضانيات | وكالة ...
الكحل في العين .. هل يفطر الصائمة؟ | رمضانيات | وكالة … from www.sarayanews.com

تجدر الإشارة في البداية إلى أنّ التّطعيم بمفهومه الطبي المعاصر لم يكن له وجود قديماً، وقد اجتهد أهل العلم في تكييف المسألة وتخريجها فقهياً بما يتوافق مع ما ذكره الفقهاء القدامى في باب المفطرات، ووجدوا أنّهم تناولوا بالبحث قديماً تأثير المداواة في لحم السّاق أو الفخذ على صحة الصوم؛ فاستفادوا من مذاهبهم وآرائهم، وخرّجوها بالاعتماد على الأصول الشرعية الثابتة في مسائل المفطرات في المسائل المعاصرة،١وفيما يأتي خلاصة ما ذهب إليه أهل العلم في حكم التّطعيم على الصيام: See full list on mawdoo3.com See full list on mawdoo3.com

وأضافت الدار في فتوى لها، أن الإمام مالك ذهب إلى أن كل ما دخل من الفم ووصل إلى الحلق، والجوف فإنه يفطر، وعند أبي حنيفة كل ما وصل شيء.

هل التقطير في العين والأنف والأذن يفطر أم لا ؟. Subcutaneous injection)، أو داخل طبقة الأدمة (بالإنجليزية: وعلى الرغم من قرار جمهور العلماء من أن استعمال قطرة الأذن والعين لا بأس به للصائم ولا يفطر إذا استخدمه الصائم في نهار رمضان، إلا أن بعض العلماء قالوا بغير ذلك ، وقد. Intramuscular injection)، أو تحت الجِلْد (بالإنجليزية:

Leave a Reply