17+ العين تقرأ 2016 في مكتبة زايد Images

By | January 12, 2023

17+ العين تقرأ 2016 في مكتبة زايد Images. Jan 22, 2016 · نظمت جمعية محمد بن خالد آل نهيان لأجيال المستقبل، ممثلة في مكتبة أجيال المستقبل، مبادرة «أجيال تقرأ ألف كتاب وكتاب»، تحت شعار: نفتخر بأن مكتبة زايد المركزية التي تأسست منذ بداية إنشاء الجامعة في عام 1977، واقترنت باسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات، تجمع بين أروقتها.

مكتبة زايد المركزية | ثقافة أبوظبي
مكتبة زايد المركزية | ثقافة أبوظبي from abudhabiculture.ae

فى سياق الزخم القرائى والمعرفى على مستوى الدولة، وتحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، تم الإعلان فى فبراير من هذا العام، عن إطلاق مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، كأكبر مكتبة عربية من نوعها، حيث ستضم أكثر من 1.5 مليون كتاب ورقى ومليون كتاب إلكترونى ومليون كتاب سمعى و8 مكتبات متخصصة. ويهدف القانون الوطنى للقراءة إلى دعم تنمية رأس المال البشرى والمساهمة فى بناء القدرات الذهنية والمعرفية ودعم الإنتاج الفكرى الوطنى وبناء مجتمعات المعرفة فى الدولة. وكانت دبى على موعد مع واحدة من أبرز وأكبر حملات القراءة فى المنطقة من خلال حملة أمة تقرأ، التى أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فى شهر رمضان الماضي، ضمن مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، حيث تمخضت الحملة عن جمع أكثر من 80 مليون درهم تبرعات تكفى لطباعة وتوزيع أكثر من ثمانية ملايين كتاب على الأطفال فى مخيمات اللاجئين وفى المدارس المحتاجة حول العالم.

وتشمل مجموعتها أكثر من 100000 عنوان للأطفال والكبار تتنوع بين الدوريات العلمية والمجلات الدورية.

ومن أهم مستهدفات هذه الاستراتيجية العشرية أن تصبح القراءة سلوكاً راسخاً لدى 50% من الإماراتيين البالغين بحلول العام 2026، ولدى 80% من طلبة المدارس؛ وأن يقرأ الطالب 20 كتاب. لعل من أبرز محاور السياسة الوطنية للقراءة القانون الوطنى للقراءة، الذى صدر فى نوفمبر 2016، وهو الأول من نوعه فى الدولة والمنطقة. يشكل القانون سابقةً فى إضفاء صيغة تشريعية ملزمة لمأسسة النشاط المعرفى فى الدولة وتفعيله فى إطار قانونى وممنهج، حيث يجعل كل مؤسسات الدولة المعنية مسؤولة بشكل أو بآخر فى صناعة مجتمع معرفي، بحيث تصبح القراءة جزءاً لا يتجزأ من النهضة التنموية والمعرفية الشاملة فى البلاد. ويضع القانون أطراً ملزمة لكافة الجهات الحكومية فى القطاعات التعليمية والمجتمعية والإعلامية والثقافية لترسيخ القراءة لدى كافة فئات المجتمع.

Leave a Reply